7 خطوات أساسية لإنشاء متجر إلكتروني إحترافي

انشىء من قبل Mahmood Aldarii في التجارة الإلكترونية 22/07/2024
شارك

أكثر ما يميّز التجارة الإلكترونية هو سهولة البدء فيها وإحتياجها البسيط -إن لم يكن المعدوم- لرأس المال، ولكن ما يغفل عنه الكثيرون هو إحتياج هذا المجال إلى الصبر والتطوير ، ولإحتراف التجارة الإلكترونية يجب أن نطبق الآتي:


1- البحث والتحليل : 

نبدأ في البحث عن مشكلة و نبدأ في كتابة الحلول المتوقعة ونختار ونطبق أفضل حل .

مثال/المشكلة: منتج متوفر في السوق بسعر مرتفع 

 الحل الأول: ممكن أوفر نفس المنتج بسعر أقل، الحل الثاني : اوفر منتج بجودة أعلى بنفس السعر.

الهدف هو البحث عن المشكلة وحلها بأفضل طريقة.


2- اختيار المورد :

البحث عن الحل يرتبط معه البحث عن مقدّم الحل.


 فإذا كان الحل هو توفير منتج ذو سعر منخفض فنبدأ البحث عن مورد يوفر منتجات بسعر منخفض مع الحفاظ على الجودة، وليس بالضرورة مقدّم الحل هو مورد منتجات فقط ولكن ممكن يكون مقدّم الحل هو شركة توصيل بحيث انك تنافس على سرعة التوصيل في تجارتك والبحث عن مقدم الحل دائما يرتبط بطبيعة المشكلة وآلية حلها.


3- إنشاء المتجر الإلكتروني :

إختيار المنصة المناسبة هو أساس إنشاء المتجر الإلكتروني.

- منصات التواصل الإجتماعي : هي منصات تسويقية وليست مخصصة للبيع، البدايةفي هذا المنصات ممكن ولكن لن تصل للإحترافية إلا بوجود المتجر الإلكتروني على الويب.

- متجر على الويب:  توجد عدة خيارات فإما أن تكون برمجية خاصة أو منصات توفر قوالب قابلة للتخصيص أو انشاء متجر على منصات متخصصة لإنشاء المتاجر الإلكترونية.


4- توفير خدمات إحترافية :

توفير الخدمات الأساسية ضروري جداً لنجاح المتجر.

توفير طرق دفع متعددة مهم ولكن اللأهم توفير الطرق الأسهل للعميل والأفضل للتاجر.

توفير شركات شحن متعددة مهم ولكن الاعتماد على شركة ممتازة أهم .

وأهم ما يجب توفيره هو خدمة عملاء ممتازة ومهتمة بالعملاء وتسعى لإرضائهم في كل مرة .


5- التسويق للمتجر الإلكتروني :

منصات التواصل الإجتماعي ممتازة جداً للتسويق للمتجر الإلكتروني.

ولكن يجب أن نعير الإهتمام إلى طرق التسويق الأخرى الفعالة في المتاجر الإلكترونية و أهمها:

-  تحسين محركات البحث (SEO): فهي تساعد ظهور متجرك الإلكتروني ومنتجاتك في أعلى النتائج في محركات البحث.

- السلّات المتروكة: يقصد بها العميل الذي لم يتمم عملية الشراء ويمكن استهدافه بشكل يدوي أو تلقائي.

- نظام الولاء: هو نظام يوفره المتجر للعميل يساعد في كسب العميل لفترة طويلة في نفس المتجر ، مثال / عند اتمام الشراء يحصل العميل على 10 نقاط ، وعند الوصول الى 20 نقطة يحصل العميل على شحن مجاني.

وغيرها الكثير من الانظمة التي تساعد على زيادة المبيعات واعادة استهداف واستمرار العميل في نفس المتجر .


6- تحليل المعطيات والتحسين:

لكي تتقدم عن منافسينك بخطوات يجب أن تحلل المعطيات والبيانات بشكل مستمر.

التحسين المستمر لا يقدمك عن المنافسين فقط بل ايضا يزيد من ربحيتك بعد الحصول على حلول أفضل لمشاكلك.


7- الاستمرارية:

أهم وصفة للنجاح هي الاستمرارية مع التحسين ويجب التأكد أنك في المسار الصحيح، وجود علامتك التجارية في السوق لفترة طويلة يرسّخ العلاقة مع العملاء وتعطي الاستمرارية فرص أكثر للتطوير.



الخلاصة:

المتجر الإلكتروني تكاليفه اقل والبداية فيه اسهل ولكن لا يعني أن لا نعيره الإهتمام، قبل البداية في المتجر الالكتروني يجب أن نبحث لفترة طويلة عن المشاكل لدى العميل ونبادر بحلها وبعدها ننتقل للبحث عن المورد المناسب للمشروع، وبعد اتمام هذه الخطوات ننتقل لإنشاء المتجر الإلكتروني واختيار المنصة الأنسب للمشروع وبعد إنشاء المتجر يجب ان نوفر الخدمات الاساسية للمتجر ونقدمها بصورة احترافية، وبعد إكتمال اركان المتجر ننتقل للتسويق بشتى انواعه وبعدها ننتقل للتحسين المستمر ولابد ان نكافح ونستمر في المتجر لفترة ليست بالبسيطة لنرى العوائد الممتازة.

أتمنى لكم تجارة مربحة.


مواقع تهمك:

- للبحث عن المنتجات المطلوبة في الاسواق : 1- منصات التواصل الإجتماعي 2- امازون 3- علي بابا 4- جوجل تريندز

- اختيار المورد:  1- علي بابا 2- مخازن

- إنشاء المتجر الإلكتروني: 1- توسع 2- كشك 3- شوبيفاي 4- ووكومرس 5- زد


التعليقات (0)

شارك

شارك هذا المنشور مع الآخرين